التخطي إلى المحتوى

الأدعية المستجابة لإستقبال شهر رمضان المبارك 1442-2021، فنستقبل ضيفاً عزيزاً غالياً يأتينا مرة كل عام وهو شهر رمضان المبارك، ومن أفضل ما يمكن للعبد أن يقوم به لإستقبال شهر رمضان هو الدعاء والإبتهال إلى الله فالدعاء من أفضل وأحب العبادات إلى الله عز وجل، فترتفع الأيادي دعاءً لإستقبال هذا الشهر وذكراً لله والثناء والحمد له سبحانه والتكبر والإستغفار من أجل نيل ثواب هذا الشهر العظيم.

وننشر دعاء استقبال شهر رمضان المبارك بالصيغة الصحيحة المأثورة عن الرسول صل الله عليه وسلم والواردة في القرآن الكريم والسنة المشرفة، حيث أن شهر رمضان يحوي العديد من أوقات الإجابة وأهمها أدعية ليلة القدر، ويستقبل المسلم شهر رمضان بالأدعية والإبتهال قرباً من الله عز وجل مع دخول شهر رمضان المبارك، اللهم بلغنا رمضان وأعادة الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

أدعية شهر رمضان 2020

الدعاء من أفضل العبادات عند الله سبحانه وتعالى، وقد ذُكر الدعاء وشهر رمضان في القرآن سوياً، وتزداد الدعوات مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، ويرفع المسلمين آيديهم قائلين “اللهم بلغنا رمضان” وذلك طمعاً في نيل أجر وثواب هذا الشهر العظيم، فيجب أن تستغل كل لحظة في رمضان بالذكر والدعاء والإبتهال لأن الله يضاعف ثواب العبادات في رمضان أضعافاً مضاعفة، كما أن أيام رمضان معدودة فلا مجال فيها للكسل، كما أن الشياطين تكون مقيدة في رمضان مما يجعل الإنسان يقبل على الطاعات والأعمال الصالحة بدون وسوسة الشياطين.

دعاء استقبال رمضان لرفع وباء الكورونا

اللهم اهله علينا بالأمن والأمان والسلم والسلام، اللهم أجعله نهاية للوباء وشهراً للخير اللهم لا تحرمنا الصلاة في مساجدك اللهم بلغنا ليلة القدر وانت راض عنا واجعلنا فيها من عتقاءك من النار، اللهم اجعل شهر رمضان غافراً للذنوب وماحياً للخطايا وصفحة جديدة نبتدأها معك يا الله.

الأدعية المأثورة لإستقبال شهر رمضان المبارك

اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وأعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن.

اللهم بلغني واحبابي رمضان واجعل ليلة القدر من نصيبنا يامنان.

اللهُّم أهل علينا شهر رمضان بالرحمة والقبول والرضوان وأختم لنا ولكم شعبان بالتوبة والغفران كل عام وانتم الى الله اقرب.

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ونحن في أتم الصحة وراحة البال وأجعلهُ خاتمة لخطايانا وأعنّا على ذكرك وحُسن عبادتك.

‏‎‏‎اللهم بلّغنا ما نود واجعل لنا دعوة لا تُرد وأفتح لنا بابا إلى‏‎‏‎ الجنه لا يُسد اللهم بلغنا رمضان.

اللهم بلغنا رمضان ، بلوغا يُغيّر حالنا إلى أحسنه ، ويُهذب نفوسنا ، ويُطهر دواخلنا ، بلوغ رحمه ومغفره وعتق من النار.

اللهم إجعل ماتبقى من أيام شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب ماحية للذنوب مفرجة للكروب اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد فيارب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه أجاب الله لكم الدعاء وأبعد عنكم البلاء ورفع شأنكم في الأرض والسماء.

اللّهُمّ بلّغنا رمضآن واجعلنا فيه من عتقائك من النآر. اللهم بلغنا رمضان وأرزقنا فيه حسن الصيام والقيام وتلاوت القران.

ربّ إجعل رمضان هذا العام شهرُ الأفراح و الهدايات و الإنتصارات و التّطورات للأفضل و إجعلنا به من الفائزين.

بلّغنا ياللّه رمضان بلاغ توفيق ووالدينا ومن نُحب والمسلمين اللّهُم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين.

اللهم اهل علينا رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ماتحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامنا فيه قيام القائمين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربنا فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يارحم الراحمين اللهم اني عفوت عمن ظلمني اللهم اني عفوت عمن أساء إلي اللهم إني سامحت من اغتابني اللهم إني سامحت جميع المسلمين و انا اطلب من كل شخص اخطات في حقه انه يسامحني اللهم اني قد سامحت كل من أساء لي.

يا رحمن يا رحيم اسالك برحمتك التي وسعت كل شى ان تغفر لنا وترحمنا وتعفوا عنا اللهم اهل علينا رمضان بالعفو والغفران والعتق من النيران اللهم فرج عن امه محمد صل الله عليه وسلم كل هم وحزن اللهم ورحم من فارقونا واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى امين يا رب.

.اللهم اجعلنا فية من المستغفرين واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين واجعلنا فيه من اوليائك المقربين برأفتك يا أرحم الراحمين رمضان كريم.

دعاء امير المؤمنين علي في استقبال شهر رمضان اللهم اني اسألك خير هذا الشهر فتحه ونوره ونصره وبركته وطهوره.

استقبال رمضان “اللّهمّ إنّي أعوذُ بك من قلب لا يخشع،ومن دُعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفعُ يارب “ يا ربي رمضان مقبل فهيأني لحبه والشوق اليه واستقباله باحسن استقبال ولا تشغلني عنه بما يضرني ولا ينفعني وأدخلني بفضله الى الجنه. كان المسلمون يدعون عند حضرة شهر رمضان: اللهم أظلّ شهر رمضان وحضر فسلّمهُ لي وسلمني فيه وتسلمه مني “الطبراني”.

اللهم بلغنا رمضان و أدخله علينا بالأمن و السلام و اغفر لنا يا منان يا رحيم و تقبل دعائنا يا ذا الجلال و الاكرام اللّهُمّ اجمع على الهُدى أمرنا، وأصلح ذات بيننا، وألّف بين قُلُوبنا، واجعل قُلُوبنا كقُلُوب خيارنا، واهدنا سواء السّبيل، وأخرجنا من الظُّلُمات إلى النُّور، واصرف عنّا الفواحش، ما ظهر منها وما بطن.

كيفية استقبال شهر رمضان

  • الفرح والسرور

يفرح المسلم بقدوم شهر رمضان لأنه موسم خير وبركة ورحمة، فيسعى العبد للتقرب إلى الله في هذا الشهر المبارك بقلب مؤمن يخشى الله فالصيام من أجل النعم التي انعم الله بها على عباده.

  • حمد وشكر الله على بلوغ رمضان

يحمد العبد الله على أن بلغه إياه شهر رمضان في صحة وعافية ويسأله أن يعينه فيه على الصيام والقيام.

  • تجديد النية مع الله

يبدأ المسلم شهر رمضان بنية صادقة وخالصة مع الله وعقد العزم على أن يستغل هذه الأيام المباركة في الطاعات والبعد عن المعاصي والذنوب، خاصةً أن الله يحاسب العبد على نيته وباطنه وليس ظاهره.

  • الإستعداد المسبق لقدوم شهر رمضان

يرتب الإنسان نفسه لإستقبال شهر رمضان خلال شهري رجب وشعبان بأن يكثر من قيام الليل والصيام وقرآة القرآن، وذلك ليتأهل نفسياً لاستقبال شهر رمضان وما فيه من الطاعات والأعمال المحببة إلى النفس وإلى الله.

  • التقليل من الطعام

إن كثرة تناول الطعام تجعل الإنسان كسولاً غير قادر على أداء الطاعات، كما أن أحد مقاصد الصيام هو الإقلال من تناول الطعام، لذا يبدأ الإنسان في الإقلال من طعامه تدريجياً استعداداً لشهر رمضان.

  • تعلم أحكام الصيام

يجب على المسلم أن يسعى للقرآة وتعلم أحكام الصيام، ليعرف الأعذار التي تبيح الأفطار والآثام الواجب الإمتناع عنها خلال شهر الصيام لئلا يفسد صيامه، ويكون مما قال عنهم الرسول صل الله عليه وسلم أنه ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش لجهله بأحكام الصيام.

رسمياً بداية شهر رمضان المبارك في مصر يوم الجمعة 24 أبريل، بعد استطلاع رؤية الهلال عقب صلاة المغرب ليتعذر رؤيته ويتم شهر شعبان عدته ثلاثون يوماً، وتتوافق الحسابات الفلكية مع موعد بداية شهر رمضان هذا العام، فكل عام وأنتم بخير، استقبل شهر رمضان بالدعاء والإبتهال إلى الله في هذه الأوقات المباركة.